بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


 
 

الحكومة التونسية تقيل وزير الداخلية الراجحى وتعين الحبييب الصيد

اذهب الى الأسفل

29032011

مُساهمة 

الحكومة التونسية تقيل وزير الداخلية الراجحى وتعين الحبييب الصيد




أقال الرئيس التونسي المؤقت فؤاد المبزع وزير الداخلية فرحات الراجحي وعين مكانه الحبيب الصيد، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء التونسية, الإثنين 28-3-2011.
ولم يوضح ذات المصدر أسباب الإقالة, واكتفت وكالة الأنباء الرسمية بالإشارة إلى أنه "باقتراح من رئيس الوزراء المؤقت الباجي قائد السبسي، قرر الرئيس التونسي الموقت فؤاد المبزع إجراء تحوير جزئي على الحكومة، تم بمقتضاه تعيين الحبيب الصيد وزيراً للداخلية".
وشكلت إقالة الراجحي مفاجأة لدى غالبية التونسيين، لا سيما وأن هذا الرجل الذي أطلق عليه لقب "السيد نظيف" حظي منذ توليه حقيبة الداخلية بسمعة طيبة وشفافية في ملاحقة جدية لفلول النظام السابق وأجهزة الداخلية.
ورغم أنه لم يمض على قرار إقالة فرحات الراجحي سوى بضع ساعات، إلا أن مجموعة من النشطاء سارعوا لإنشاء صفحة على "فيسبوك" تطالب ببقائه في منصبه.
ودعا آخرون إلى مسيرة احتجاجية الثلاثاء 29-3-2011 في العاصمة التونسية.
ورأى مراقبون أن هذا القرار جاء متزامناً مع رفض محكمة الاستئناف التونسية الإثنين طلباً يقضي بوقف حكم قضائي صدر في التاسع من الشهر الجاري يقضي بحل الحزب الحاكم سابقاً (الجمع الدستوري الديمقراطي)، بناء على طلب كان قد تقدم به وزير الداخلية المُقال فرحات الراجحي.
وتولى الوزير المُقال حقيبة الداخلية في 27 يناير/ كانون الثاني الماضي، أي بعد أسبوعين من فرار الرئيس المخلوع بن علي، خلفاً لأحمد فريعة الذي أقيل من منصبه هو الآخر.
وعين وزير الداخلية التونسي الجديد الحبيب الصيد (61 عاماً) في فبراير/ شباط الماضي مستشاراً لرئيس وزراء الحكومة الانتقالية، وهو يحمل شهادة مهندس في الاقتصاد الزراعي من جامعة مينيسوتا الأمريكية، وإجازة في العلوم الاقتصادية من الجامعة التونسية.
وشغل منصب رئيس مكتب وزير الزراعة التونسي بين 1993 و1997، ثم رئيس مكتب وزير الداخلية بين 1997 و2001، ثم وزير دولة للزراعة في العامين 2002 و2003.
وسارع نشطاء تونسييون على شبكة الإنترنت في نشر السيرة الذاتية المتعلقة بالوزير الجديد, وتحدث آخرون عبر شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عن صلة الصيد بفلول النظام السابق، لا سيما أشقاء زوجة الرئيس المخلوع ليلى الطرابلسي, وتورطه في قضايا فساد مالي وصفقات استيراد اللحوم إبان توليه منصب رئيس ديوان وزير الداخلية في حكومة بن علي، حسب قولهم
.
avatar
فادى الصاوى
صحفى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى