بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


 
 

الإسلام ومهارات التفكير ( 2 )

اذهب الى الأسفل

05042011

مُساهمة 

الإسلام ومهارات التفكير ( 2 )




د . محمد عبد البديع السيد (مهارات الاتصال – كلية العلوم)

في المقال السابق سلطنا الأضواء علي موقف الإسلام من التفكير وانواعه والمهارات الفكرية التي نحتاج إلي تنميتها وتطويرها وفي هذا المقال نسلط الأضواء علي أنواع التفكير علي النحو التالي :
اولاً : ما الفكر ؟؟؟؟
* لغويا :إعمال الخاطر في الشيئ , لي في الأمر فِكرٌ أي نظرٌ ورويّة .
* إصطلاحياً :نشاط عقلي يساعد علي إيجاد حل أو اتخاذ قرار مناسب .
* عملـــيات ( نشاطات ) عقلــــية ( تتم داخل العقل ) يقوم بها الدماغ عند التعرض لموقف ما ونتعرف عليه عن طريق مخرجاته وإنتاجياته .
ما المهارة ؟
* هي مهارة الاختيار المناسب للبديل المناسب بالطريقة المناسبة .
* عملية تفكير لاختيار أفضل البدائل لتحقيق الهدف .
* أنها القدرة على القيام بعمل ما على أساس من الفهم والسرعة والدقة.
مهارات التفكير : عمليات ذهنية محددة نمارسها ونستخدمها عن قصد في معـالجة المثيرات.مثل: تحديد المشكلة ، المقارنة، التصنيف ، التنبؤ ، الملاحظة .
هل يمكننا تعليم التفكير ؟ وكيف ؟
يجيب ماتشادو عن هذا السؤال، فيقول : نعم. يمكن لكل فرد أن يكون ذكياً. فالتفكير مهارة. أي أنه قابل للتعلم والاكتساب. وتعلم التفكير هو تعلم الذكاء، وإن التربية هي طريق الأمة لرفع درجة ذكائها. إن التفكير مهارة، ومن ثمّ فإنه قابل للتعلم.
أهمية التفكير
* يبني شخصية قوية .
* يساعد في التعامل مع المعلومات المتدفقة .
* يلبي حاجة سوق العمل .
* للمشاركة بفعالية في قضايا الأمة .
* يسهم في رفع المعدلات الدراسية .
* لاتخاذ القرارات الأصح .
* إعلاء قيمة العقل على العاطفة .
* لإنجاح العمليات الديمقراطية .
أنواع التفكير
التفكير الإبداعي والتفكير الناقد
* التفكير الناقد : نشاط عقلي يتطلب استخدام المستويات المعرفية العليا مثل:) التحليل – التركيب – التقويم ). المستويات المعرفية الأدنى : كالمعرفة والملاحظة والمقارنة.
* هو نشاط عقلي يقوم على الحجج المنطقية للوصول إلى أحكام صادقة وفق معايير مقبولة .
* التفكير الإبداعي: هو أن توجد شيئًا مألوفًا من شئ غير مألوف وأن تحول المألوف إلى شئ غير مألوف .
* القدرة على توليد الأفكار واستخدام الإمكانيات وتوظيف الخيال لتكوين أفكار أو أشياء جديدة غير مألوفة سابقاً.
* هو القدرة على إدراك الروابط الخفية بين الأشياء والظواهر والخروج منها بشيء جديد يكشف ما بينها من علاقات وروابط .
* لكي تنجز عملاً إبداعياً، لا بدّ أن تكون ناقداً بدرجة أو بأخرى.
* التفكير الناقد، يهدف إلى الارتقاء بالتفكير إلى التساؤل وتفحّص كل شيء قبل قبوله والتسليم به.
* الإبداع الحقيقي لا يعني التكيّف مع البيئة، وإنما أن نكيف البيئة حسب حاجاتنا ورغباتنا.
* لكي يكون الإنسان مبدعاً، فإن عليه أن يحلم أحلاماً خيالية واسعة .
أن العبقريّ ليس رجلاً خارقاً، إذ يمكن لكل رجل عاديّ أن يكون ذلك الرجل الخارق".
من سمات المفكر الناقد :
التواضع الفكري : حدود لمعرفته .
الشجاعة الفكرية : مواجهة الأفكار التقليدية الخاطئة .
التعاطف الفكري : نتخيل أنفسنا مكان الآخر لفهمه .
الأمانة الفكرية : يطبق على أفكاره نفس معايير الحكم .
الإصرار الفكري : المضي قدما رغم العقبات .
الثقة بالعقل : إعلاء قيمة العقل في مجتمع العاطفة .
الاستقلال الفكري : الدافع الداخلي للبحث وقبول الفكرة دون ضغط بل بعد قناعة .
معوقات التفكير الناقد :
1- الجهل بالموضوع : بحاجة إلى معلومات أكثر .
2- خداع النفس : إلقاء اللوم على الآخر ( الطالب و المعلم) .
3- الإيحاء و الخضوع : لرأي الكبار والخبراء في غير تخصصهم .
4- التحيز : تضخيم الأدلة التي تؤيدنا ونهمل غيرها ، للقبيلة ...
هل تمتلك مهارات التفكير الناقد ؟؟؟؟
1- هل للتفكير الناقد مكان مهم في حياتك ؟
2- هل أفكارك مترابطة ومنظمة ؟
3- هل تدعم آرائك بأدلة ؟
4- هل تحاول أن تكون متفتحا عقليا ؟
5- هل تقيم دقة المعلومات ومصداقية مصدرها ؟
6- هل تستطيع إقناع الآخرين ؟
مهارة التفكير الناقد :
تقويم الحجج ( نقد الآخرين ) - تقديم الحجج ( إقناع الآخرين ) .
مهارات التفكير الإبداعي :
مهارة المقارنة : هي القدرة على تحديد أوجه الاتفاق, وأوجه الاختلاف بين الأشياء المراد المقارنة بينها. وتتطلب المقارنة قدرة على التحليل, والتفسير, والاستنتاج والربط , والخروج بتعليمات يمكن تطبيقها على ظاهرات أخرى.
مهارة التصنيف : هي عملية تستهدف وضع وتجميع الأشياء ضمن مجموعات وفقاً للتشابه والاختلاف فيما بينها.
مثال:
صنف الحيوانات التالية بناءً على نوع الطعام الذي تأكله) الأسد ـ الماعز ـ الأرنب ـ الدجاج ـ الفيل ـ النمر ـ الحمام ـ التمساح(.
مهارة التحليل : تعرف هذه المهارة بتجزئة المعلومات المركبة والمعقدة إلى أجزاء صغيرة مع تحديد مسمياتها وأصنافها وإقامة علاقات مناسبة بين الأجزاء, واتخاذ القرارات المتعلقة بعمليات أخرى.
مثال:
هناك مشكلة كبيرة تعاني منها إحدى المدارس , وهذه المشكلة هي " ضعف التحصيل العلمي" عند الطلبة , هل تستطيع تناول هذه المشكلة ووضع الحلول المناسبة لها مستخدمًا مهارة التحليل التي تدربت عليها؟
مهارة التقييم : تعرف بأنها القدرة على إصدار حكم على فرد أو حدث أو ظاهرة استناداً إلى معايير قائمة على القياس أو الوصف.
مثال:
ـ وضح رأيك في مركز مصادر التعلم , مع إيضاح المبررات؟
ـ أصدر حكماً على رأيين , أحدهما يرى أن البترول العربي نقمة , والآخر يرى أنه نعمة حباها الله للعرب؟
مهارة العصف الذهني : تقوم على حرية التفكير وتستخدم من أجل توليد أكبر كم من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات المفتوحة.
مثال:
سوف يتم عقد ندوة مفتوحة لمناقشة بعض المقترحات للحد من ظاهرة التدخين في المجتمع, اقترح ضمن مجموعتك بعض الأفكار التي تسهم في الحد من هذه الظاهرة؟
مهارة البدائل والخيارات : تتطلب بذل جهد موسع للبحث عن خيارات أخرى للموقف,كذلك انتقاء بدائل وخيارات جديدة بدلاً من اقتصار تركيز الفرد على البدائل والخيارات الواضحة.
مثال: يعدك بعض زملائك بأنه سيقوم بزيارتك في وقت محدد , ولكنه لم يحضر في ذلك الوقت, ما التفسيرات المحتملة؟
مهارة الاستنتاج : هي القدرة على استخلاص النتائج, أو التوصل إلى رأي أو قرار بعد تفكير عميق استناداً على المعلومات والحقائق المتوفرة.
مثال: بدأت البنوك في المملكة العربية السعودية مؤخراً في إيجاد بدائل استثمارية وفق الشريعة الإسلامية , ماذا تستنج من ذلك؟
مهارة التوقع : اجتهاد يقوم به الفرد عندما لا تتوفر لديه المعلومات الكافية, وذلك في محاولة للافتراض أو التخمين حول بعض المواقف والقضايا التي يمر بها. مثال:
ـ توقع وزن صديقك؟ ـ توقع نتيجتك في الاختبار؟؟؟

?. ????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى