بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


 
 

فى لقاء خاص للمستقبل الإلكترونيه مع رئيس قسم الصحافه والإعلام. د/عبد الصبور لم تواجهنا صعوبات ... يوم أن يتوقف القرار فى مكان معين هيكون فى كلام..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

18042011

مُساهمة 

فى لقاء خاص للمستقبل الإلكترونيه مع رئيس قسم الصحافه والإعلام. د/عبد الصبور لم تواجهنا صعوبات ... يوم أن يتوقف القرار فى مكان معين هيكون فى كلام..




د. عبد الصبور: لم تواجهنا صعوبات اطلاقا ولاكن لابد أن يمر هذا المطلب بخطوات معينه وخطوات قانونيه ... راعينا فى اللائحه مايفهم منه قضية تحويل قسم الصحافه والإعلام الى كليه وبالتالى تحويل طلاب قسم الصحافه والإعلام الى كلية إعلام ... كلية الإعلام أطلقنا عليها فى تعريف اللائحه:(كلية الإعلام كليه عمليه... لو أن طالب اعتمد على الجانب النظرى وأهمل العملى لن ينجح يرسب ... هناك مشروع تخرج وهناك تدريبات وهناك معمل وهناك وهناك ... الأزهر دائما يستطيع ... يوم أن يتوقف القرار فى مكان معين هيكون فى كلام ... نحن نتابع والطلاب يتابعون ولجنة المتابعه تصدر بيان دورى بتطورات الموقف.
س: من ثمار ثورة الخامس والعشرين من يناير وقفة طلاب القسم للمطالبه بكلية اعلام الأزهر على أن يكون جوهرها قسم الصحافه والإعلام بكلية اللغه العربيه بنين والدراسات الإسلاميه بنات . فما كان موقفكم منها منذ البدايه؟ وما هى الإجراءات العمليه التى عملتم عليها إيذاء هذا المطلب؟
_كان هذا المطلب موقفا ايجابيا ليس رأى انا فقط وإنما رأى القسم كله وأعضاء هيئة التدريس جميعهم قالوا نعم موقفهم ايجابى وإدارة الجامعه كان موقفها ايجابى والأستاذالدكتور اسامه العبد كان متجاوبا جدا فضيلة الإمام الأكبر تجاوب جدا مع هذا المطلب ويعنى أيدوا ورحبنا بهذا المطلب ورغم أنه مطلب قديم لكنه جديد بالنسبه لتطورات الأحداث التى حدثت والطلاب من حقهم أن يكون لهم كليه ومن حق جامعة الأزهر أصلا والأزهر الشريف أن يكون له كليه للإعلام تنقل المذهب الوسطى الذى يستند عليه الأزهر الشريف ويكون لها دورا كبيرا جدا فى توضيح صورة الإسلام والمسلمين خارج مصر فى الدول الأجنبيه الأوربيه والأمريكيه على وجه التحديد بعد أحداث 11 سيبتمر .

س. هل من صعوبات واجهتكم أو ضغوطات لعدم الإنصياع لهذا المطلب وإخماد هذه الوقفه الطلابيه؟
_ لاتوجد صعوبات اطلاقا الجميع مؤيد ولاكن هى إجرائات ولابد وأن يمر هذا المطلب بخطوات معينه وخطوات قانونيه يعنى لابد أن تخضع للمرور بمجلس الجامعه والمجلس الأعلى للأزهر ومجلس الوزراء والمجلس العسكرى لإصدار القرار النهائى الذى هو فى صورة قرار جمهورى بإنشاء كليه للإعلام لجامعة الأزهر .

س. فى وضعكم للائحة ماهى أهم البنود التى اتفقتم عليها لكلية إعلام الأزهر؟
_ راعينا أن تضم السنوات الدراسيه المختلفه الحاليه بدءا من الفرقة الأولى الى الفرقه الرابعه وكتبنا كتابا منفصلا عن اللائحه ووضعنا فى اللائحه ما يفهم منه قضية تحويل قسم الصحافه والإعلام الى كليه وبالتالى تحويل طلاب قسم الصحافه والإعلام الى كليه اعلام وأكثر من ذلك دعوت الى اجتماع وعقدنا اجتماع أنا وزملائى فى القسم وكتبنا كتابا مرفقا باللائحه ينص على مطالبة الجامعه والمسؤلين بالأخذ فى الحسبان ضم طلاب قسم الصحافه والإعلام فى السنوات المختلفه الى كلية الإعلام بمجرد إنشائها مباشرتا
وفيما يتعلق باللائحه أيضا ويتعلق بالمناهج راعينا المنهج الوسطى للأزهر الشريف راعينا أن تكون فيه مواد اللغه العربيه وآدابها والمواد الشرعيه راعينا أن يكون فيه القرآن الكريم راعينا وأدخلنا مستحدثات جديده بالنسبه للمواد الإعلاميه لتتواكب مع العصر وتطورات الثوره الإلكترونيه فى العالم .

س. مثل ماذا؟ وهل لغيتم مواد من مواد القسم؟
_ لا لم نلغى وإنما دمجنا بعض المواد وعملنا مثلا مواد الإخراج الصحفى والتصميم الإلكترونى وأدخلنا مواد مستقله تتعلق بالصحافه الإلكترونيه تتعلق بالإعلام الجديد والمواقع الإجتماعيه ايضا لما لها من أهميه ولعبت دورا فى الأحداث الجاريه وما زالت تلعب
المواد كثيره جدا لها طابع الحداثه وراعينا أن تضاهى التطورات العالميه والمستجدات على الساحه العالميه بصفه عامه.

س. هل ستأخذ الكليه الطابع العملى الأكثر منه نظرى؟
_هى كلية الإعلام أطلقنا عليها فى تعريف اللائحه:(كلية الإعلام كليه عمليه)
راعينا تقسيم الساعات فى المقررات بين الساعات النظريه والساعات العمليه بحيث أن الطالب يأخذ حقه فى العملى مثل حقه وأكثر فى النظرى بل إنه راعينا أن تكون مواد تراعى فيها الجانب العملى والجانب النظرى بمعنى لو أن طالب إعتمد على الجانب النظرى وحصل على 100% فى النظرى وأهمل العملى لن ينجح يرسب.

س. بنسبة كام فى الميه؟
_ عملنا حوالى نسبة مثلا 60% نظرى و40% عملى بمعنى لو أن الطالب حصل على 60% فيما يعادل 100% نظرى ولم يحصل على درجة 50% على الأقل من العملى لن ينجح
عملنا أنه يراعى حصول الطالب على نسبة 50% نظرى و50% عملى.

س. هل سيكون هناك مشروع تخرج للفرقه الرابعه؟
_ طبعا هناك مشوع تخرج وهناك تدريبات وهناك معمل وهناك وهناك
الجانب العملى لابد وأن الطالب يشعر فعلا أنه أخذ جرعه عمليه وتطبيقيه وميدانيه وتدريبيه كامله .

س. أستاذنا الدكتور لعل الشعب المصرى بصفة خاصه والعربى والإسلامى بصفة عامه يتطلع الإعلام الذى يحقق ولا يزيف ينوه ولايشوه فهل إعلام الأزهر قادر على القيام بهذا الدور؟
_ هذا السؤال يحتاج الى بلوره والإجابه عليه تحتاج الى رؤيه معينه القضيه ليست فى يستطيع أو لا يستطيع والأزهر دائما يستطيع والحقيقه إن المؤسسات الإعلاميه معظمها يستطيع...(مقاطعا)

س. لعلى قصدت هل يستطيع أن يعد الكوادر الإعلاميه القادره على القيام بهذا الدور ويتماشى مع تطورات هذا العصر؟
_ مادام أن هناك كلية إعلام لابد أن يتبع ذلك معامل واستوديوهات حتى تحقق كلية الإعلام رسالتها
لابد أن يستتبع انشاء الكليه تحقيق مطالب هذه العمليه من ااستوديوهات ومعامل الى آخر هذه الأمور المعروفه .

س. حتى يطمئن الطلاب هل نستطيع أن نقول أن كلية أعلام الأزهر ستبدأ من بداية العام الدراسى القادم؟
_ نأمل ذالك هذا مرتبط بتسريع إجراءات اتخاذ قرار لإنشاء كلية الإعلام اللائحه والخطه ترسل من ادارة الجامعه الى المجلس الأعلى للأزهر ثم مجلس الوزراء لإعداد مشروع قرار جمهورى يرسل الى المجلس الأعلى للقوات المسلحه حتى يتخذ بذالك قرار جمهورى هذه الرحله تستغرق كم من الوقت الله أعلم نحن شكلنا لجنه وأقنعنا الطلاب للعوده الى قاعات الدرس حرصا على مصلحتهم مع تشكيل لجنه من الطلاب ومعهم بعض الأساتذه للمتابعه وإصدار بيان اسبوعى أو طول أيام معدوده بتطورات موقف إنشاء الكليه يعنى أين ذهبت الخطه أين ذهب مشروع القرار توقف فين الرقم الصادر هنا المتابعه المستمره وهذا ما وجدناه الحل الأمثل ويوم أن يتوقف فى مكان معين هيكون فى كلام
لاكن الإمام الأكبر الحقيقه وعد أبنائه الطلاب بإنجاز الموضوع فى أسرع وقت ممكن وهناك رئيس الجامعه أيضا متحمس لهذا الموضوع وفيما يتعلق بمجلس الوزراء والمجلس الأعلى للقوات المسلحه المجلس الأعلى للقوات المسلحه لن يأخر مطلب مادام مجلس الوزراء قد انتهى من إعداد الخطه والتقرير النهائى بشأن اصدار كلية اعلام
ولاكن كم يستغرق من الوقت لا أستطيع أن أؤكد لك شهر اثنين ثلاثه حسب الظروف
ونحن نتابع والطلاب يتابعون ولجنة المتابعه تصدر بيان دورى بتطور الموقف
avatar
محمد جمعة
رئيس التحرير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى