بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


 
 

(التشكيل العصابى لأسماك القرش)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

09122010

مُساهمة 

(التشكيل العصابى لأسماك القرش)




(التشكيل العصابى لأسماك القرش)فى شرم الشيخ


مجموعة من السائحين يلعبون الكرة الطائرة علي شواطئ شرم الشيخ أمس الاول

قالت عالمة الأحياء البحرية الألمانية تينا جور، التى تعيش فى شرم الشيخ منذ ستة أعوام، إن أسماك القرش تتجنب الاقتراب من السواحل، بل من طبيعتها أن تبقى فى المياه المفتوحة. وبالنسبة إلى فرضية أن عمليات الصيد الجائرة هى التى دفعت تلك الأسماك للبحث عن غذائها على مقربة من الشواطئ قالت جور: إن هذه الفرضية ضعيفة؛ لأن البحر الأحمر هو أغنى بحار العالم بالأسماك.

ويرجع البعض سبب هذه الظاهرة إلى ما يرويه شهود عيان عن مشاهدتهم حالات إلقاء جيف الأغنام على مقربة من مكان الحادث عند رأس محمد بصورة غير شرعية، وهو الأمر الذى أغرى أسماك القرش للقدوم باتجاه الشواطئ؛ حيث إن تلك الجيف تُعدّ بمثابة غنيمة باردة لأسماك القرش، وبعد تناول القرش تلك الغنيمة الباردة يدفعها إلى الاتجاه نحو الإنسان؛ فتصبح عدوانية وتهاجمه.

من جهة أخرى اهتمت صحف ومواقع صحفية إلكترونية عالمية بحادثة افتراس سمكة قرش سائحة ألمانية بشرم الشيخ؛ وقال متحدث باسم الخارجية الألمانية بأن مناطق السياحة فى مصر ليست مدرجة على قائمة التحذيرات للسائحين، كما أنه ليس من المنتظر إصدار أى تحذيرات فى هذا الصدد.

ولم يتوصل الخبراء بعد إلى نوعية أسماك القرش التى قامت بهذا الهجوم على السائحين، خصوصا السائحة الألمانية، فى شرم الشيخ، ويعتقد أنها ذات أسنان ووجه أبيض، وتأتى من المحيطات.

وطبقا لتقديرات أعضاء المنظمة العالمية للتغذية يتم قتل 100 مليون سمكة قرش سنويا لصناعة تعليب الأسماك، ويتم تقديم ما هو جاذب لهذه الأسماك؛ حتى يتم اصطيادها، وأيضا فإن المياه القذرة تؤدى لموت الأسماك؛ ولذلك تحظر المنظمة فى مادتها القانونية الخاصة بذلك تهديد حياة هذه الأسماك.


وعرضت المذيعة لميس الحديدى فى برنامج «من قلب مصر» أهم النكات المصرية التى علق بها المصريون على ظهور سمكة القرش فى سيناء، ومن أشهرها أن السمكة تنتمى لجماعة محظورة تهاجم السياح، أو أن القرش مختل عقليا لذلك ارتكب هذه الجرائم.

أما حسن المستكاوى فكتب فى «الشروق» منتقدا إعلان وزارة البيئة، عن اصطياد الأسماك المعتدية «المجرمة» بسرعة، دون التأكد من ذلك، فوقع حادث آخر فى اليوم التالى على الرغم من القبض على سمكتين، وبدا أننا أمام «تشكيل عصابى» أو تنظيم من أسماك القرش يستهدف إفساد السياحة فى شرم الشيخ.
avatar
ياسر خفاجه
صحفى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى