بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


 
 

فيلم بوسني يجسد محنة الناجين من مذبحة سربرنيتشا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

25112010

مُساهمة 

فيلم بوسني يجسد محنة الناجين من مذبحة سربرنيتشا




رويترز
للمخرج البوسني أحمد اماموفيتش بشكل مباشر وللمرة الاولى تداعيات مذبحة سربرنيتشا التي وقعت عام 1995 والتي تمثل احد اسوء الفظائع في اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.
واتخذ الفيلم الذي بدأعرضه في سراييفو في الثاني من ديسمبر كانون الاول اسمه من اسم مخيم اقيم للناجين من المذبحة الذين راحوا يبحثون عن اقاربهم من ضحايا المذبحة.
وقال اماموفيتش لرويترز في مقابلة هذا الاسبوع "هذا الفيلم لا يدور حول الحرب بل عن تبعات الحرب." وحصل أماموفيتش على جائزة أفضل فيلم اوروبي للافلام القصيرة عام 2002 عن فيلمه "عشر دقائق" الذي تناول حصار سراييفو.
وأضاف أماموفيتش الذي كتب سيناريو الفيلم أيضا "اعتقد أن مشاهدة اثار الارهاب اكثر صعوبة وبشاعة من فعل الارهاب نفسه. من المهين بشكل رهيب أن ترى هؤلاء النساء لا يستطعن العثور على عظام أحبائهن بعد 15 عاما."
ويروي الفيلم قصة حياة قريبات ضحايا المذبحة اللائي يقضين ايامهن في السير من مقبرة جماعية الى مركز تحديد الهوية املا في العثور على رفات ابنائهن وازواجهن وابائهن.
وقتلت قوات من صرب البوسنة بقيادة الجنرال الهارب راتكو ملاديتش حوالي ثمانية الاف مسلم خلال أيام بعد 11 يوليو تموز 1995 عندما احتلت بلدة سربرنيتشا.
ودفنت القوات الضحايا في مئات المقابر الجماعية السرية في البوسنة حيث لايزال خبراء الطب الشرعي يستخرجون رفات الضحايا لتحديد هويات القتلى بتحليل الحمض النووي.
وفي الفيلم يكافح الاقارب الناجون من المذبحة للتكيف مع المجتمع الذي يمر بمرحلة تحول ومازالوا معزولين في عالم مغلق داخل المخيم الذي يعيشون به حيث تتركز كل أفكارهم حول الشعور بفقدان ذويهم.
من داريا سيتوسوسيتش
[/justify]

mohamed
صحفى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى