بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


 
 

الحكومة الجزائرية تقر رفع حالة الطوارئ

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

23022011

مُساهمة 

الحكومة الجزائرية تقر رفع حالة الطوارئ




قالت وكالة الانباء الجزائرية ان الحكومة الجزائرية اقرت يوم الثلاثاء امرا برفع حالة الطوارئ المفروضة في البلاد منذ 19 عاما في تنازل يستهدف تجنيب البلاد موجة من الاحتجاجات تجتاح العالم العربي ولكن محتجين قالوا انه ليس كافيا.

ووافقت الحكومة ايضا على حزمة من الاجراءات الرامية الى الحد من البطالة وهي احدي المظالم الرئيسية للمواطن العادي في الجزائر.
واضافت الوكالة ان امر رفع حالة الطوارئ ينفذ بدءا من نشره " الوشيك" في الجريدة الرسمية الامر الذي من المحتمل ان يحدث خلال الايام القليلة القادمة.
وكان رفع سلطات الطوارئ احد المطالب التي عبرت عنها جماعات المعارضة التي تقوم باحتجاجات اسبوعية في العاصمة الجزائرية وتسعى الى محاكاة انتفاضات شعبية تحتدم في مصر وتونس.
وقال مصطفى بوشاشي رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان واحد منظمي الاحتجاجات "رفع حالة الطوارئ امر ايجابي لكنه ليس كافيا."

واضاف قوله "اننا نريد فتحا حقيقيا للانشطة السياسية والاعلامية والاجتماعية حتى يستطيع الناس ممارسة الديمقراطية انفسهم."

وكانت حالة الطوارئ فرضت لمساعدة السلطات في محاربة المتمردين الاسلاميين لكن وتيرة العنف تراجعت في السنوات الاخيرة ويقول منتقدون للحكومة انه يجرى استخدام قوانين الطوارئ لقمع الحريات السياسية.
وكان وقف العمل بقانون الطوارئ أحد اهم مطالب احتجاجات أسبوعية نظمها معارضون في العاصمة الجزائرية وانضم اليها عدة مئات من الاشخاص.
وكان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أعلن بداية الشهر الجاري ان حالة الطوارئ المفروضة في البلاد سيتم رفعها قريبا جدا.

ومن شأن رفع حالة الطوارئ ان يحد من صلاحيات الجيش في التدخل في المسائل الامنية الداخلية. لكن من المرجح أن يكون لذلك مردود محدود على الحياة السياسية في الجزائر.

وطبقا لقواعد الطوارئ يحظر تنظيم المسيرات والمظاهرات في العاصمة لكن الرئيس بوتفليقة قال في وقت سابق الشهر الجاري ان هذه القيود ستبقى سارية الى أجل غير مسمى.


avatar
ياسر خفاجه
صحفى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى