بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


 
 

في حوار مع الدكتور راجح عيد (من علماء الازهر) : الجمعية التأسيسية يجبب ان تجمع كل التخصصا ت وتعبر عن كل شرائح المجتمع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17032012

مُساهمة 

في حوار مع الدكتور راجح عيد (من علماء الازهر) : الجمعية التأسيسية يجبب ان تجمع كل التخصصا ت وتعبر عن كل شرائح المجتمع




بداية نود أن نأخذ نبذة مختصرة عن شخصكم... من هو الدكتور ناجح راجي محمد عيد
أستاذ ودكتور تفسير وعلوم القران بكلية أصول الدين الدعوة بالمنصورة

• : ماهي الخطوة الأولى لإعداد دستور جديد ومعبر عن كل المصرين بما فيهم من مسلمين ومسيحين وقوى سياسية مختلفة ؟

ج. أولا وقبل كل شيء لابد وأن يُختار مجموعة من القيادات المتخصصة في القانون والشريعة الإسلامية وما إلى ذلك , وأن يكونوا بعيدين كل البعد عن الأهواء والأمراض وما إلى ذلك حتي يستطيعون أن يكونوا دستورا يليق بحال الأمة إن شاء الله .

• : علي ذكر الدستور الجديد .. ألا تري أن الكل مشغول بالجوانب السياسية بالدستور عن الجوانب الإقتصادية ؟
ج. نعم
في هذه الآونة الاخيرة نري أن لكل دستور في هذه الناحية السياسية لها اهتمام أكثر من الناحية السياسية نظرا للظروف الراهنة التي تمر بها البلاد , يعني الآن حول مجلس الشعب ومجلس الشوري المعنيين الذين يعملون بالسلك الدبلوماسي والتخصصات السياسية وما الي ذلك تراهم يعكفون على هذا العمل حتي يخرجوا للناس دستورا جديدا يتناسب مع حال الامة إن شاء الله .

• : لو أننا اثقلنا لتشكيل الدستور الجديد .... هل تعتقد أن مصر قادرة على تشكيل دستور توافقي في ظل الاستقطاب الموجود بين معظم القوى السياسية ؟
ج . نحن نرى أنه ينبغي أن يكون هناك دستور مستمد من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وشريعتنا , وأن يكون هناك توافقا في مثل هذه الأمور , ومصر فيها رجال كثيرون لهم باعٌ في هذا الأمر فيها نجباء , وعلماء دستور وقانون وهم قادرون على هذا إن شاء الله .

• : دعا المجلس القومي لحقوق الإنسان لتشكيل الجمعية التأسيسية لوضع الدستور الجديد... كيف يتم اختيار أعضاء الجمعية التأسيسية لوضع الدستور ؟
ج. أنا أرى أن لا يقتصر الأمر علي مجلس حقوق الإنسان فقط وإنما يُجمع العلماء من شتى ربوع التخصصات حتي يستطيع الكل أن يكَوّنوا دستورا يليق بحال الأمة ان شاء الله .
• : على أي أساس يتم اختيار العضو ؟
ج. ينبغي أن يكون الأساس الأول في اختيار العضو على الأساس الديني , والأخلاقي والبعد عن الهوى والنزعات والنظريات التي ينادي بها البعض , وأن يكون على أساس من التخصصات والتعمق والفهم والمعرفة في شؤن الدساتير وغيرها , حتي يكون أهل كل اختصاص يستطيعون أن يكونوا مجموعة من القوانين المعروفة , ثم بعد ذلك تشكيل اللجان بناءً هذا كلة إن شاء الله .

• : هل يجوز اختيار اعضاء الجمعية التأسيسية من خارج البرلمان .. ولماذا ؟
ج. أي برلمان هذا !!
مجلس الشعب الذي يحوي ما بين اخوان وسلف واحزاب سياسيه اخرى ..اي هو مجلس الشعب ؟؟
ج: الأولى َ ان يكون البرلمان جامعا لكل الطوائف , حيث لا يكون هناك حزب على حساب حزب آخر , وإنما يكون المقصد الأساسي هو خدمة اللجان وخدمة المسلمين وخدمة وبناء مصر ان شاء الله .

• : وتحديدا: هل يجوز اختيار العضو من خارج البرلمان ؟
• في الحقيقة يجوز من الداخل والخارج معاً..
• : من الداخل لماذا ؟
ج: لأن بمجلس الشعب أُناس متخصصون حتي لا يحرمون أن يكون لهم باعٌ في هذا الأمر
• : هذا كان بالنسبة لأعضاء مجلس الشعب من داخل البرلمان , أما بالنسبة من الخارج ؟
ج: في الخارج هناك أناس متخصصون ايضا , فلابد أن نوازن بين الاثنين معاً فلا نفعل هذا على حساب الآخر وما إلى ذلك , حتى يكون هناك توافقاً وارتياح , لكي نضع الأمور في نصابها فلا يوجد طرف ينحاز وطرف آخر ليس له نصيب في هذا الموضوع , فالكل يكون واقفاً ومؤمناً برأيه وبمعرفته وتخصصه وما إلى ذلك , لكن لابد أن يكون الهدف الأسمى : هو خدمة البلاد حتى ننهض بمصر ان شاء الله من كبوتها حتى تصير بلدٌ طيّبه مباركة كما هو معهود فيها بإذن الله .

• : كم من الوقت يمكن أن يستغرقه وضع الدستور الجديد ؟
ج: حقيقة الوقت الذي يُتاح لهذا الأمر يختلف حسب النسبة وحسب التخصص , إذا كان المتخصصون قادرون على أن ينجزوا في وقت يسير , من الممكن أن يستغرق وقتا أكثر من شهر أو أقل وما إلى ذلك وقد يأخذ أكثر من ذلك حسب الحاجه وحسب ما يستجد من أمور وما إلى ذلك ,وكما قلت مراراً وتكراراً شريطة أن يكون المصطفون أو الذين يعكفون على هذا الأمر ان يكونوا متّقين وان يكونوا على بصيرةٍ من أمرهم وفاهمين في وضع الدساتير ..


أجرى الحوار : أحمد الرفاعي

احمد الرفاعي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى