بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


 
 

الوضع الصحي في مستشفيات القطاع العام .. إهمال جسيم

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

12052012

مُساهمة 

الوضع الصحي في مستشفيات القطاع العام .. إهمال جسيم




تشهد الخدمة الطبية والصحية الحكومية معاناة بالغة سواء في ظل النظام السابق أو مانحن فيه الآن .. فالمستشفيات تعاني الإهمال وقلة الإمكانيات .. والمريض لا يجد الرعاية الكافية وربما لا يستطيع الدخول لتلقي العلاج , ليس عجبا إذن أن تتحول كلمة "مستشفى حكومي"، بالنسبة لمعظم المصريين، إلىمرادفه لـ"مكان للموت"

ولا تتوقف كوارث المستشفيات العامة عند حوادث الإهمال، التي يمكن تفسيرها في بعض الحالات على خلفية الإمكانات المتدنية، ونقص الأجهزة والأدوية، بل يصل الأمر إلى حوادث لا يمكن تفسيرها إلا بالإهمال المتعمد، والاستهانة بأرواح البسطاء الذين يلجان إلى مثل هذه المستشفيات، لتلقى العلاج بالمجان , فيضطر البعض منهم إلي شراء المستلزمات التي يحتاجها الطبيب المعالج على نفقتهم الخاصة، بدءا من الحقن مرورابالقسطرة والجبائر، ووصولا إلى أكياس الدم، أي أن الخدمة "المجانية" الحقيقيةالوحيدة داخل هذه المستشفيات الحكومية المفترض كونها "مجانية" تنحصر في الكشف الذى يجريه الطبيب، والذى يصبح في معظم الوقت سريعا، في محاولة للتخلص من الأعدادالغفيرة التي تكتظ بها ممرات المستشفى "القذرة". ويرجع ذلك إلي السمة المشتركة بين جميع المستشفيات الحكومية ألا وهي ( ضعف الميزانية )
ونظراً لقطاع التمريض ، حيث ينتمى العاملون به إلى طبقات اجتماعية كادحة.. تدريب غير كاف، مرتبات منخفضة، ومواعيد عمل ليلية، وغياب قواعد الصحة وجميعها عوامل جعلت من مهنة التمريض مهنة غير رائجة في المستشفى الحكومي , وتسبب ذلك الإهمال في أكبر المآسي الصحية علي مستوي العالم ، وهوفيروس سي،الذى تصل نسبةالإصابة به في مصر إلى 20% من السكان،أي بمعدل شخص إلى كل خمسة أشخاص، مما يضع مصر في المركز الأول على لائحة الدول التييتفشى فيها هذا المرض.
وفي النهاية أن أمام مصر مهمةضخمة، بل وعاجلة ، لتحسين وضعها الصحي.. خاصة في ظل معدل النمو السكاني الحالي ، إذ إنه من المتوقع تضاعف عدد الشعب المصري بحلول عام 2050.
كتبه : عبد الحميد العربي

عبد الحميد العربي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الوضع الصحي في مستشفيات القطاع العام .. إهمال جسيم :: تعاليق

مُساهمة في الثلاثاء 31 ديسمبر 2013, 3:03 pm من طرف زائر يشكو

ما معني ان يدخل شخص مستشفي سليما ثم يتلف الطبيب اجهزه الكبد والصدر والمعده ويفقده الوعي بالعقاقير الخاطئه او الجرعات الزائده وما تسبب به من الام غير محتمله وعلاج قاسي غير مبرر ولم يطلب اصلا  ! يفضي اخيرا الي ارتشاح وزياده السوائل بالجسم ثم تلف الكلي وما يلي ذلك من تسمم للدم ثم يتصور افلاته دون محاسبه .. في اي عرف طبي هذا !!

hospitallbar.tumblr.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى